حكم الماء الطهور - مباحث الماء الطهور

الماء الطهور حكم عرف ما

الماء الطهور حكم مسائل في

عرف ما هو الماء المطلق

الماء الطهور حكم فصل: باب:

الماء الطهور حكم حكم الماء

فصل: باب: حكم الماء الطاهر

الماء الطهور حكم حل درس

الماء الطهور حكم أنواع الماء

حكم الماء إذا خالطه طاهر

الماء الطهور حكم حل درس

الماء الطهور حكم حكم الماء

ص29

الماء الطهور حكم حكم الماء

الماء الطهور حكم ص29

أنواع الماء وأحكامها

ليس له مادة تزيد فيه.

  • حكم الماء الطهور أما حكم الماء الطهور، فهو ينقسم إلى قسمين: أحدهما: الأثر الذي رتبه الشارع عليه، وهو أنه يرفع للحدثَ الأصغر والأكبر، فيصح الوضوء به والاغتسال من الجنابة والحيض، وتزال به النجاسة المحسة وغيرها، وتؤدي به الفرائض والمندوبات وسائر القرَب، كغسل الجمعة والعيدين وغير ذلك من العبادات، وكذا يجوز استعماله في العادات من شرب وطبخ وعجن وتنظيف ثياب وبدن وسقي زرع ونحو ذلك.

  • القول الثاني: أن النجاسة العينية لا تطهر بالاستحالة، وهو قول الشافعية، وأحد القولين في مذهب المالكية والحنابلة.

  • الشرط الخامس: أن يجد ماء غيره يتوضأ منه، وإلا فلا كراهة.

فصل: باب: حكم الماء الطاهر

فقوله: "الماء القليل" خرج به الكثير، وهو ما كان قدر قلتين، فأكثر؛ وقوله: "رفع به حدث، أو أزيل به خبث" خرج به الماء المستعمل في طاهر، غير ما ذكر؛ وقوله: "وانفصل غير متغير عن محل يطهر بغسله سبعاً" معناه أنه إذا غسل بالماء ثوباً نجساً، أو آنية، فإنها لا تطهر إلا بالغسل سبع مرات فالمتنجس عند الحنابلة لا يطهر إلا بالغسل سبع مرات.

  • فمثلًا: الماء الذي نُخرجه من البئر على طبيعته ساخنًا لم يتغير، وأيضًا الماء النازل من السماء طهور؛ لأنه باقٍ على خلقته، وهذان مثالان للباقي على خلقته حقيقةً.

  • القسم الثاني من أقسام المياه: الطاهر غير الطهور تعريفه قد عرفت أن الماء يوصف تارة بكونه طهوراً، وقد تقدم تعريف الطهور، وتارة يوصف بكونه طاهراً فقط، ويعرف بأنه ماء مستعمل غير متنجس، يصح استعماله في العادات، من شرب، وطبخ ونحو ذلك، ولا يصح استعماله في العبادات من وضوء وغسل.

  • وإذا خلط بها شيء طاهر، فإن تعذر نزع الطاهر، فإنه يصح الانتفاع به، فإذا عجن الجبس الطاهر بالماء النجس مثلاً، وبنى به داراً، فإنه يصح له الانتفاع بهذه الدار، بالبيع ونحوه، ومثل ذلك ما إذا وضع زبلاً في أرض ليسمدها به، أو صنع آنية مخلوطة، برماد نجس - كالأزيار، والمواجير، والقلل - فإن بيعها واستعمالها يصح.




2022 21stcenturyderm.com